فصل: باب فيمن يكون به الباسور

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب في إسباغ الوضوء

1213-عن علي - يعني ابن أبي طالب - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا علي أسبغ الوضوء وإن شق عليك، ولا تأكل الصدقة، ولا تنزي الحمر على الخيل، ولا تجالس أصحاب النجوم‏"‏‏.‏

رواه عبد الله في زياداته في المسند على أبيه وروى أبو داود منه إنزاء الحمر على الخيل وفيه القاسم بن عبد الرحمن وفيه ضعيف

1214-وعن عمرو بن عبد الله بن كعب عن امرأة من المبايعات أنها قالت‏:‏

جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أصحابه من بني سلمة فقربنا له طعاماً فأكل ومعه أصحابه، ثم قربنا إليه وضوءاً فتوضأ، ثم أقبل على أصحابه فقال‏:‏

‏"‏ألا أخبركم بمكفرات الخطايا‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ بلى قال‏:‏ ‏"‏إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وإسناده محتمل

1215-وعن عبيدة بن عمرو الكلابي قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فأسبغ الوضوء قال‏:‏ وكانت ربعية إذا توضأت أسبغت الوضوء‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير ورجال أحمد ثقات

1216-وعن حمران قال‏:‏ دعا عثمان بوضوء وهو يريد الخروج إلى الصلاة في ليلة باردة فجئته بماء فغسل وجهه ويديه فقلت‏:‏ حسبك والليلة شديدة البرد فقال‏:‏ سمعت رسول الله يقول‏:‏

‏"‏لا يسبغ عبد الوضوء إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله موثقون والحديث حسن إن شاء الله

1217-وعن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أسبغ الوضوء في البرد الشديد كان له من الأجر كفلان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمر بن حفص العبدي وهو متروك

1218-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الملائكة لتفرح بذهاب الشتاء رحمة لما دخل على فقراء المؤمنين من الشدة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه معلى بن ميمون وهو متروك

1219-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسباغ الوضوء‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عثمان بن صفوان روى عن الثوري وروى عنه ابنه محمد ولم أجد من ترجمه

1220-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا‏:‏ إسباغ الوضوء، وكثرة الخطا إلى المساجد‏"‏‏.‏

رواه البزار وعصم بن بهدلة لم يسمع من أنس وبقية رجاله ثقات

1221-وعن أبي هريرة قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ما إسباغ الوضوء‏؟‏ فسكت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى حضرت الصلاة قال‏:‏ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء فغسل يديه ثم استنثر ومضمض وغسل وجهه ثلاثاً ويديه ثلاثاً ثلاثاً ومسح برأسه وغسل رجليه ثلاثاً ثلاثاً ثم نضح تحت ثوبه فقال‏:‏ ‏"‏هذا إسباغ الوضوء‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار‏.‏ وأبو معشر يكتب من حديثه الرقاق والمغازي وفضائل الأعمال وبقية رجاله رجال الصحيح

1222-وعن أبي رافع قال‏:‏ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مشرق اللون يعرف السرور في وجهه فقال‏:‏ ‏"‏رأيت ربي في أحسن صورة فقال لي‏:‏ يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى‏؟‏ فقلت‏:‏ يا ربي في الكفارات قال‏:‏ وما الكفارات‏؟‏قلت‏:‏ إبلاغ الوضوء أماكنه على الكريهات والمشي على الأقدام إلى الصلوات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن إبراهيم بن الحسين عن أبيه ولم أر من ترجمهما‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي أحاديث من هذا النوع في انتظار الصلاة وفي التعبير إن شاء الله تعالى

1223-وعن طارق بن شهاب قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فيم يختصم الملأ الأعلى‏؟‏ فقال‏:‏

‏"‏في الكفارات والدرجات، فأما الدرجات فإطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام، وأما الكفارات فإسباغ الوضوء وفي السبرات ونقل الأقدام إلى الجماعات وانتظار الصلاة بعد الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه أبو سعد البقال وهو مدلس وقد وثقه وكيع

1224-وعن خولة بنت قيس بن فهد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ألا أخبركم بكفارات الخطايا‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول الله قال‏:‏ إسباغ الوضوء عند المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وله إسناد آخر رجاله موثقون كلهم

1225-وعن سعيد بن خيثم قال‏:‏ سمعت جدتي عبيدة بنت عمرو الكلابية تقول‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ وأسبغ الوضوء‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون إلا أن سعيد بن خيثم لم أجد له سماعاً من أحد من الصحابة وقد روى قبل هذا عن جدته عن أبيها والله أعلم‏.‏

  باب إزالة الوسخ من الأظفار

1226- عن وابصة بن معبد قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل شيء حتى سألته عن الوسخ الذي يكون في الأظفار فقال‏:‏

‏"‏دع ما يريبك إلى ما لا يريبك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه طلحة بن زيد الرقي وهو مجمع على ضعفه

1227-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مالي لا أيهم ‏(‏قال مؤلفه صوابه‏:‏ أهم‏.‏ انتهى وفيه نظر فليتأمل‏.‏ هامش‏)‏ ورفع أحدكم بين أنملته وظفره‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه الضحاك بن زيد قال ابن حبان‏:‏ لا يحل الاحتجاج به‏.‏

  باب ما يقول بعد الوضوء

1228-عن عبد الرحمن بن البيلماني قال‏:‏ رأيت عثمان بن عفان رضي الله عنه جالساً بالمقاعد يتوضأ فمر به رجل فسلم عليه فلم يرد عليه حتى فرغ من

وضوئه ثم دخل المسجد فوقف على الرجل فقال‏:‏ لم يمنعني أن أراد عليك إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من توضأ فغسل يديه ثم مضمض ثلاثاً واستنشق ثلاثاً وغسل وجهه ثلاثاً ويديه إلى المرفقين ومسح برأسه ثم غسل رجليه ثم لم يتكلم حتى يقول‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، غفر له ما بين الوضوأين‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني وهو مجمع على ضعفه

1229-وعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من دعا بوضوء فساعة يفرغ من وضوئه يقول‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين‏.‏ فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير باختصار وقال في الأوسط‏:‏ تفرد به مسور بن مورع ولم أجد من ترجمه وفيه أحمد بن سهيل الوراق ذكره ابن حبان في الثقات، وفي إسناد الكبير أبو سعيد البقال والأكثر على تضعيفه ووثقه بعضهم

1230-وعن معاوية بن قرة عن أبيه عن جده قال‏:‏ توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدة واحدة فقال‏:‏

‏"‏هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به‏"‏، ثم توضأ ثنتين ثنتين فقال‏:‏ ‏"‏من توضأ هكذا ضاعف الله أجره مرتين‏"‏، ثم توضأ ثلاثاً فقال‏:‏ ‏"‏هذا إسباغ الوضوء وهذا وضوئي ووضوء خليل الله إبراهيم عليه السلام، من توضأ هكذا ثم قال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبد ورسوله فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وقال‏:‏ هكذا رواه مرجوم عن عبد الرحيم بن زيد

عن أبيه عن معاوية بن قرة عن أبيه عن جده‏.‏ ورواه غيره عن معاوية بن قرة عن ابن عمرو عن معاوية بن قرة عن عبيد بن عمير عن أبي بن كعب‏.‏ وعبد الرحيم بن زيد متروك وأبوه مختلف فيه

1231-وعن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من قرأ سورة الكهف كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره، ومن توضأ فقال‏:‏ سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن النسائي قال بعد تخرجه في اليوم والليلة‏:‏ هذا خطأ والصواب موقوفاً‏.‏ ثم رواه من رواية الثوري وغندر عن شعبة موقوفاً‏.‏

  باب إذا توضأت فلا تشبك أصابعك

1232-عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا توضأ أحدكم للصلاة فلا يشبك بين أصابعه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عتيق بن يعقوب ولم أر من ذكره وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب الطيب بعد الوضوء

1233- عن يزيد بن أبي عبيد أن سلمة بن الأكوع كان إذا توضأ يأخذ بالمسك فيديفه ‏(‏الدوف‏:‏ الخلط والبل بماء أو نحوه‏)‏ في يده ثم يمسح به لحيته‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب فيمن نسي مسح رأسه

1234-عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من نسي مسح الرأس فذكر وهو يصلي فوجد في لحيته بللاً فليأخذ منه وليمسح به رأسه فإن ذلك يجزئه، وإن لم يجد بللاً فليعد الوضوء والصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه نهشل بن سعيد وهو كذاب‏.‏

  باب فيمن لم يحسن الوضوء

1235-عن معيقيب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ويل للأعقاب من النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه أيوب بن عتبة والأكثر على تضعيفه

1236-وعن عقبة بن مسلم قال‏:‏ سمعت عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد هكذا‏.‏

وقال الطبراني في الكبير‏:‏ عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار‏"‏‏.‏

ورجال أحمد والطبراني ثقات

1237-وعن أبي أمامة وأخيه قالا‏:‏ أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم قوماً يتوضؤون فقال‏:‏

‏"‏ويل للأعقاب من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير من طرق ففي بعضها عن أبي أمامة وأخيه وفي بعضها عن أبي أمامة فقط وفي بعضها عن أخيه فقط وفي بعضها قال‏:‏ رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوماً يتوضؤون فبقي على أقدامهم قدر الدرهم فقال‏:‏ ‏"‏ويل للأعقاب من النار‏"‏‏.‏

ومدار طرقه كلها على ليث بن أبي سليم وقد اختلط

1238-وعن بكر بن سوادة قال‏:‏ سمعت أبا الهيثم قال‏:‏ رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم أتوضأ فقال‏:‏

‏"‏بطن القدم يا أبا الهيثم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف وبكر بن سوادة ما أظنه سمع أبا الهيثم والله أعلم

1239-وعن أبي بكر الصديق قال‏:‏ كنت جالساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل قد توضأ وفي قدمه موضع لم يصبه الماء فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اذهب فأتم وضوءك‏"‏ ففعل‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه الوازع بن نافع وهو مجمع على ضعفه‏.‏

1240-وعن أبي روح الكلاعي قال‏:‏ صلى بنا نبي الله صلى الله عليه وسلم صلاة فقرأ فيها سورة الروم فلبس بعضها فقال‏:‏

‏"‏إنما لبس علينا الشيطان القراءة من أجل أقوام يأتون الصلاة بغير وضوء، فإذا أتيتم الصلاة فأحسنوا الوضوء‏"‏‏.‏

رواه أحمد عن أبي روح نفسه، ورواه النسائي عن أبي روح عن رجل ورجال أحمد رجال الصحيح

1241-وعن عبد الملك بن عمير قال‏:‏ سمعت شبيباً أبا روح من ذي الكلاع أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ بالروم فتردد في آية فلما انصرف قال‏:‏

‏"‏إنه لبس علينا القرآن أن أقواماً منكم يصلون معنا لا يحسنون الوضوء، فمن شهد الصلاة معنا فليحسن الوضوء‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب المحافظة على الوضوء

1242-عن ربيعة الجرشي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏استقيموا ونعما إن استقمتم، وحافظوا على الوضوء فإن خير أعمالكم الصلاة وتحفظوا من الأرض فإنها أمكم وإنه ليس أحد عامل عليها خيراً أو شراً إلا وهي مخبرة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف‏.‏

  باب الدوام على الطهارة

1243-عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من الخلاء توضأ‏.‏

رواه أحمد وفيه جابر الجعفي وثقه شعبة وسفيان وضعفه أكثر الناس‏.‏

  باب فيمن لم يتوضأ بعد الحدث

1244-عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال فقام عمر خلفه بكوز فقال‏:‏

‏"‏ما هذا يا عمر‏؟‏‏"‏ فقال‏:‏ ماء تتوضأ به يا رسول الله قال‏:‏ ‏"‏ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ ولو فعلت كانت سنة‏"‏‏.‏

رواه أحمد من رواية ابن أبي مليكة عن أمه ولم أر من ترجمها ورواه أبو يعلى عن ابن أبي مليكة عن أبيه عن عائشة‏.‏

  باب نضح الفرج بعد الوضوء

1245-عن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام لما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فعلمه الوضوء فلما فرغ من وضوئه أخذ حفنة من ماء فرش بها نحو الفرج فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرش بعد وضوئه‏.‏

رواه أحمد وفيه رشدين بن سعد وثقه هيثم بن خارجة وأحمد بن حنبل في رواية وضعفه آخرون‏.‏

  باب فيمن كان على طهارة وشك في الحدث

1246-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أحدكم إذا كان في الصلاة جاءه الشيطان فأبس ‏(‏أبست به تأبيساً‏:‏ ذللته وحقرته وروعته‏)‏ به كما يأبس بدابته فإذا سكن له أضرط بين أليتيه ليفتنه عن صلاته فإذا وجد شيئاً من ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً‏"‏‏.‏

رواه أحمد وهو عن أبي داود باختصار ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

1247-وبسنده عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أحدكم إذا كان في المسجد جاءه الشيطان فأبس منه كما يأبس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقه أو ألجمه‏"‏‏.‏

قال أبو هريرة‏:‏ فأنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلاً وأما الملجوم فتراه فاتحاً فاه لا يذكر الله

1248-وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يخيل إليه في صلاته أنه أحدث في صلاته ولم يحدث فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته حتى يفتح مقعدته فيخيل إليه أنه أحدث ولم يحدث فإذا وجد أحدكم ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوت ذلك بأذنه أو يجد ريح ذلك بأنفه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والبزار بنحوه ورجاله رجال الصحيح

1249-وعن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيمد شعرة من دبره فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى - ورواه ابن ماجة باختصار - وفيه علي بن زيد واختلف في الاحتجاج به

1250-وعن محمد بن عمرو بن عطاء قال‏:‏ رأيت السائب بن خباب يشم ثوبه فقلت‏:‏ مم ذلك رحمك الله‏؟‏ قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا وضوء إلا من ريح أو سماع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد العزيز بن عبيد الله وهو ضعيف الحديث ولم أر أحداً وثقه والله أعلم

1251-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته فيأخذ شعرة من دبره فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه الحجاج بن أرطاة وهو ثقة إلا أنه مدلس ولم يصرح بالسماع

1252-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ إن الشيطان ليلطف بالرجل في صلاته ليقطع عليه صلاته فإذا أعياه نفخ في دبره فإذا أحس أحدكم من ذلك شيئاً فلا ينصرف حتى يجد ريحاً أو يسمع صوتاً‏.‏

رواه الطبراني ورجاله موثقون

1253-وعن وائل بن داود عن إبراهيم قال‏:‏ الوضوء مما خرج وليس مما دخل والصوم مما دخل وليس مما خرج‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

  باب الوضوء من الريح

1254-عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ أتت سلمى مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستأذنه على أبي رافع قد ضربها، قالت‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي رافع‏:‏

‏"‏مالك ولها يا أبا رافع‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ تؤذيني يا رسول الله‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏بم آذيته يا سلمى‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ يا رسول الله ما آذيته بشيء ولكنه أحدث وهو يصلي فقلت

له‏:‏ يا أبا رافع إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر المسلمين إذا خرج من أحدهم الريح أن يتوضأ، فقام يضربني‏.‏ فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك ويقول‏:‏ ‏"‏يا أبا رافع إنها لم تأمرك إلا بخير‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير ورجال أحمد رجال الصحيح إلا أن فيه محمد بن إسحاق وقد قال‏:‏ حدثني هشام بن عروة والله أعلم

1255-وعن حصين المزني قال‏:‏ قال علي بن أبي طالب على المنبر‏:‏ أيها الناس إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا يقطع الصلاة إلا الحدث‏"‏ لا أستحييكم مما لا يستحيي منه رسول الله صلى الله عليه وسلم والحدث أن يفسو أو يضرط‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد في زياداته على أبيه، والطبراني في الأوسط، وحصين‏.‏ قال ابن معين‏:‏ لا أعرفه

1256-وعن علي - يعني ابن أبي طالب - قال‏:‏ جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إنا نكون بالبادية وتكون من أحدنا الرويحة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله لا يستحي من الحق إذا فعل أحدكم ذلك فليتوضأ، ولا تأتوا النساء في أعجازهن‏"‏ وقال مرة‏:‏ ‏"‏في أدبارهن‏"‏‏.‏

رواه أحمد من حديث علي بن أبي طالب وهو في السنن من حديث علي بن طلق الحنفي وقد تقدم حديث علي بن أبي طالب قبله كما تراه والله أعلم ورجاله موثقون‏.‏

  باب الستر على ما خرج منه ريح

1257- عن جرير أن عمر صلى بالناس فخرج من إنسان شيء فقال‏:‏ عزمت على صاحب هذا إلا توضأ وأعاد الصلاة فقال جرير‏:‏ لو تعزم على كل من سمعها أن يتوضأ ويعيد الصلاة فقال‏:‏ نعما قلت، جزاك الله خيراً فأمرهم بذلك‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح، وقد تقدم حديث في النهي عن الضحك من الضرطة‏.‏

  باب فيمن مس فرجه

1258-عن سيف بن عبد الله الحميري قال‏:‏ دخلت أنا ورجال معي على عائشة فسألناها عن الرجل يمسح فرجه فقالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ما أبالي إياه مسست أو أنفي‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى من رواية رجل من أهل اليمامة عن حسين بن دفاع ‏(‏في زوائد أبي يعلى بخط المؤلف رحمه الله‏"‏ حسين بن فادع‏.‏ هامش‏)‏ عن أبيه عن سيف وهؤلاء مجهولون و هو أقل ما يقال فيهم

1259-وعن عصمة بن مالك الخطمي قال‏:‏ جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ احتك بعض جسدي فأدخلت يدي أحتك فأصابت يدي ذكري قال‏:‏ ‏"‏وأنا يصيبني ذلك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه الفضل بن المختار وهو منكر الحديث ضعيف جداً‏.‏

1260-وعن أرقم بن شرحبيل قال‏:‏ حكيت جسدي وأنا في الصلاة فأفضيت إلى ذكري فقلت لعبد الله بن مسعود فقال لي‏:‏ اقطعه وهو يضحك أين تعزله منك‏؟‏ إنما هو بضعة منك‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون

1261-وعن عبد الرحمن بن علقمة قال‏:‏ سئل ابن مسعود وأنا أسمع عن مس الذكر فقال‏:‏ هل هو إلا كطرف أنفك‏.‏

ورجاله موثقون

1262-وعن سعيد بن جبير أن ابن مسعود قال‏:‏ ما أبالي إياه مسست أو أرنبتي‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وسعيد بن جبير لم يسمع من ابن مسعود وكذلك قتادة فإنه رواه عنه أيضاً

1263-وعن الحسن أن خمسة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وابن مسعود وحذيفة وعمران بن حصين ورجلاً آخر قال بعضهم‏:‏ ما أبالي مسست ذكري أو أرنبتي، وقال الآخر‏:‏ أذني وقال الآخر‏:‏ فخذي وقال الآخر‏:‏ ركبتي‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات من رجال الصحيح إلا أن الحسن مدلس ولم يصرح بالسماع

1264-وعن زيد بن خالد الجهني قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من مس فرجه فليتوضأ‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح إلا أن ابن إسحاق مدلس وقد قال‏:‏ حدثني‏.‏

1265-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أفضى بيده إلى ذكره ليس دونه ستر فقد وجب عليه الوضوء‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط والصغير والبزار وفيه يزيد بن بن عبد الملك النوفلي وقد ضعفه أكثر الناس ووثقه يحيى بن معين في رواية

1266-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول اله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من مس فرجه فليتوضأ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه بقية بن الوليد وقد عنعنه وهو مدلس

1267-وعن عبد الله بن عمرو أن بسرة بنت صفوان سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة تدخل يدها في فرجها‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏عليها الوضوء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سليمان بن داود الشاذكوني والأكثرون على تضعيفه

1268-وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من مس فرجه فليتوضأ‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير وفي سند الكبير العلاء بن سليمان وهو ضعيف جدا، وفي سند البزار هاشم بن زيد وهو ضعيف جداً

1269-وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من مس فرجه فليتوضأ‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عمر بن شريح قال الأزدي‏:‏ لا يصح حديثه‏.‏

1270-وعن طلق بن علي وكان في الوفد الذين وفدوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من مس فرجه فليتوضأ‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وقال‏:‏ لم يرو هذا الحديث عن أيوب عن عتبة إلا حماد بن محمد، وقد روى الحديث الآخر حماد بن محمد وهما عندي صحيحان‏.‏ ويشبه أن يكون سمع الحديث الأول من النبي صلى الله عليه وسلم قبل هذا ثم سمع هذا ثم سمع هذا بعد فوافق حديث بسرة وأم حبيبة وأبي هريرة وزيد بن خالد وغيرهم ممن روى عن النبي الأمر بالوضوء من مس الذكر فسمع الناسخ والمنسوخ

1271-وعن عبد الله بن عمرو أن بسرة بنت صفوان بن نوفل سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة تضرب بيدها فتصيب فرجها فقال‏:‏ ‏"‏توضأ‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن المؤمل ضعفه أحمد ويحيى في رواية، ووثقه في أخرى، وذكره ابن حبان في الثقات

1272-وعن بسرة بنت صفوان قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من مس ذكره أن أنثييه أو رفغيه ‏(‏أي أصول فخذيه‏)‏ فليتوضأ وضوءه للصلاة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وهو في السنن خلا ذكره الأنثيين والرفغين ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب الوضوء من مس الأصنام

1273-وعن بريدة بن الحصيب أن رسول الله قال‏:‏

‏"‏من مس صنماً فليتوضأ‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه صالح بن حيان وهو ضعيف‏.‏

  باب فيمن مس كافراً

1274-عن الزبير بن العوام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبل جبريل صلى الله عليه وسلم فناوله يده فأبى يتناولها فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء فتوضأ ثم ناوله يده فتناولها فقال‏:‏ ‏"‏يا جبريل ما منعك أن تأخذ بيدي‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ إنك أخذت بيد يهودي فكرهت أن تمس يدي يداً مسها كافر‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمر بن رياح وهو مجمع على ضعفه‏.‏

  باب فيمن مس الأبرص

1275-عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ كنا نتوضأ من الأبرص إذا مسسناه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه جابر الجعفي وثقه شعبة والثوري وضعفه الناس‏.‏

  باب فيمن سال منه دم

1276-عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا رعف أحدكم في صلاته فلينصرف فليغسل منه الدم ثم ليعد وضوءه وليستقبل صلاته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن مسلمة ضعفه الناس وقال الدارقطني‏:‏ لا بأس به ولكن رواه عن ابن أرقم عن عطاء ولا ندري من ابن أرقم‏.‏

1277-وعن سلمان قال‏:‏ سال من أنفي دم فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏أحدث لما حدث وضوءاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عمرو بن خالد القرشي الواسطي وهو كذاب‏.‏

  باب الوضوء من الضحك

1278-عن أبي موسى قال‏:‏ بينما النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس إذا دخل رجل فتردى في حفرة كانت في المسجد وكان في بصره ضرر فضحك كثير من القوم وهم في الصلاة، فأمر رسول اله صلى الله عليه وسلم من ضحك أن يعيد الوضوء ويعيد الصلاة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن عبد الملك الدقيقي ولم أر من ترجمه ‏(‏قلت‏:‏ قد ترجمه المزي في التهذيب وهو ثقة لا طعن فيه وعلة الحديث إنما هي الانقطاع فإن راويه لم يسمعه من أبي موسى‏.‏ كما في هامش الأصل‏)‏ وبقية رجاله موثقون‏.‏

  باب فيمن قبل أو لامس

1279-عن أبي مسعود الأنصاري أن رجلاً أقبل إلى الصلاة فاستقبلته امرأته فأكب إليها فتناولها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فلم ينهه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس

1280-وعن أم سلمة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل ثم يخرج إلى الصلاة ولا يحدث وضوءاً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يزيد بن سنان الرهاوي ضعفه أحمد ويحيى وابن المديني ووثقه البخاري وأبو حاتم وثبته مروان بن معاوية وبقية رجاله موثقون‏.‏

1281-وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض نسائه ثم يخرج إلى الصلاة ولا يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سعيد بن بشير وثقه شعبة وغيره وضعفه يحيى وجماعة

1282-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ الملامسة ما دون الجماع وإن مس الرجل جسد امرأته بشهوة ففيه الوضوء‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون إلا أن فيه حماد بن أبي سليمان وقد اختلف في الاحتجاج به

1283-وعن أبي عبيدة أن ابن مسعود قال‏:‏ يتوضأ الرجل من المباشرة ومن اللمس بيده ومن القبلة إذا قبل امرأته وكان يقول في هذه الآية ‏{‏أو لامستم النساء‏}‏ هو الغمز‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وأبو عبيدة لم يسمع من أبيه‏.‏

  باب فيمن يكون به الباسور

1284-عن ابن عباس أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إن بي الباسور فيسيل مني فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا توضأت فسال من قرنك إلى قدمك فلا وضوء عليك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الملك بن مهران قال العقيلي‏:‏ صاحب مناكير‏.‏

  باب في الوضوء من النوم

1285- عن معاوية بن بي سفيان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن العينين وكاء السه، فإذا نامت العينان استطلق الوكاء‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الكبير وفيه أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف لاختلاطه

1286-وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ليس على من نام ساجداً وضوءاً حتى يضطجع فإنه إذا اضطجع استرخت مفاصله‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى ورجاله موثقون

1287-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من نام وهو جالس فلا وضوء عليه فإذا وضع جنبه فعليه الوضوء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحسن بن أبي جعفر الجفري ضعفه البخاري وغيره وقال غبن عدي‏:‏ له أحاديث صالحة ولا يتعمد الكذب

1288-وعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم نام حتى نفخ ثم قال‏:‏

‏"‏إنما الوضوء على من اضطجع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه جعفر بن الزبير وهو كذاب

1289-وعن أنس أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يضعون جنوبهم فمنهم من يتوضأ ومنهم من لا يتوضأ‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

1290-ورواه أبو يعلى عن أنس وعن أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا جنوبهم فينامون فمنهم من يتوضأ ومنهم من لا يتوضأ‏.‏

ورجاله رجال الصحيح

1291-وعن عبد الكريم أبي أمية أن علياً وابن مسعود والشعبي قالوا في الرجل ينام وهو جالس‏:‏ ليس عليه وضوء‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وعبد الكريم ضعيف ولم يدرك علياً ولا ابن مسعود

1292-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏وضوء النوم أن تمس الماء ثم تمسح بتلك المسحة وجهك ويديك ورجليك كمسحة التيمم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه العلاء بن كثير الليثي وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏

  باب الوضوء مما مست النار

1293-عن أبي موسى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏توضؤوا مما غيرت النار لونه‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط ورجاله موثقون

1294-وعن القاسم مولى معاوية قال‏:‏ دخلت مسجد دمشق فرأيت ناساً

مجتمعين وشيخ يحدثهم قلت‏:‏ من هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ سهل بن الحنظلية فسمعته يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من أكل لحماً فليتوضأ‏"‏‏.‏

رواه أحمد من طريق سليمان بن أبي الربيع عن القاسم أبي عبد الرحمن‏.‏ وسليمان لم أر من ترجمه‏.‏ والقاسم مختلف في الاحتجاج به

1295-وعن محمد بن طحلاء قال‏:‏ قلت لأبي سليمان ‏(‏لعله أبو سلمة‏.‏ كما في هامش الأصل‏)‏ إن ظئرك سليم ‏(‏في زوائد مسند أحمد بخطه ‏[‏مسلماً‏]‏‏)‏ لا يتوضأ مما مست النار فضرب صدر سليم وقال‏:‏ أشهد على أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ مما مست النار‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال الطبراني موثقون لأنه من رواية محمد بن طحلاء عن أبي سلمة وأبو سليمان الذي في إسناد أحمد لا أعرفه ولم أر من ترجمه

1296-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏توضؤا مما غيرت النار‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه حجاج بن نصير وضعفه أبو حاتم وغيره ووثقه ابن معين وابن حبان

1297-وعن أنس أيضاً أنه كان يضع أصبعيه ويقول‏:‏ صمتاً إن لم أكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏توضؤا مما مست النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه خالد بن يزيد بن أبي مالك وهو كذاب

1298-وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من مس فرجه فليتوضأ‏"‏ وقال‏:‏ ‏"‏توضؤوا مما غيرت النار‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط باختصار مس الفرج وفيه العلاء بن سليمان الرقي وهو منكر الحديث

1299-وعن عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال‏:‏ قلت لمعاذ‏:‏ هل كنتم توضؤون مما غيرت النار‏؟‏ قال‏:‏ نعم إذا أكل أحدنا ما غيرت النار غسل يديه وفاه فكنا نعد هذا وضوءاً‏.‏

رواه البزار وهو من رواية الحسن بن يحيى الخشني وهو ضعيف

1300-وعن عبد الله بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الوضوء مما مست النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح

1301-وعن أبي سعد الخير قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏توضؤوا مما مست النار وغلت به المراجل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه فراس الشعباني وهو مجهول

1302-وعن أبي أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل مما غيرت النار توضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح

1303-وله عند الطبراني في الكبير أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏توضؤوا مما مست النار‏"‏‏.‏

ورجاله رجال الصحيح إلا أن عمرو بن دينار قال‏:‏ أخبرني من سمع عبد الله بن عبد القارئ وسماه في الحديث قبله وهو يحيى بن جعدة وابن عبد القارئ نسبة إلى جده‏.‏

وعن زيد بن جبيرة بن محمود بن جبيرة من بني عبد الأشهل عن أبيه جبيرة بن محمود

1304-وعن سلمة بن سلامة بن وقش صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهما دخلا وليمة وسلمة على وضوء، فأكلوا ثم خرجوا فتوضأ سلمة فقال له جبيرة‏:‏ ألم تكن على وضوء‏؟‏ قال‏:‏ بلى، ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجنا من دعوة دعونا لها ورسول الله صلى الله عليه وسلم على ضوء فأكل ثم توضأ فقلت له‏:‏ ألم تكن على وضوء يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏بلى، ولكن الأمر يحدث وهذا مما حدث‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وثقه عبد الملك بن شعيب بن الليث وضعفه أحمد وجماعة واتهم بالكذب

1305-وعن عبد الله بن أبي أمامة البلوي وكان أسمه إياس بن ثعلبة قد صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبيه قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتوضأ من الغمر ‏(‏الغمر‏:‏ الدسم والزهومة‏)‏ ولا يؤذي بعضنا بعضاً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه الواقدي وهو ضعيف‏.‏

  باب الوضوء من لحوم الإبل وألبانها

1306-عن ذي الغرة قال‏:‏ عرض أعرابي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسير فقال‏:‏ يا رسول الله تدركنا الصلاة ونحن في أعطان الإبل فنصلي فيها‏؟‏ فقال

رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا‏"‏ قال‏:‏ فنتوضأ من لحومها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏ قال‏:‏ فنصلي في مرابض الغنم‏؟‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏ قال‏:‏ أفنتوضأ من لحومها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد والطبراني في الكبير وسماه يعيش الجهني ويعرف بذي الغرة، ورجال أحمد موثقون

1307-وعن مولى لموسى بن طلحة أو عن ابن لموسى بن طلحة عن أبيه عن جده قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ من ألبان الإبل ولحومها، ولا يتوضأ من ألبان الغنم ولحومها ويصلي في مرابضها‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه رجل لم يسم

1308-وعن أسيد بن حضير قال‏:‏ قال رسول اله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏توضؤوا من لحوم الإبل ولا تصلوا في مناخها، ولا تتوضؤوا من لحوم الغنم وصلوا في مرابضها‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له حديث عند ابن ماجة في الوضوء من ألبانها‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحجاج بن أرطاة وفي الاحتجاج به اختلاف

1309-وعن سمرة السوائي قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ إنا أهل بادية وماشية فهل نتوضأ من لحوم الإبل وألبانها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏ قلت‏:‏ فهل نتوضأ من لحوم الغنم وألبانها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن إن شاء الله

1310-وعن سليك الغطفاني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏توضؤوا من لحوم الإبل، ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وصلوا في مرابض الغنم، ولا تصلوا في مبارك الإبل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه جابر الجعفي وثقه شعبة وسفيان وضعفه الناس‏.‏

  باب المضمضة من اللبن

1311-عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبناً فمضمض من دسمه‏.‏

رواه البزار وفي أيوب بن سنان وهو ضعيف‏.‏

  باب ترك الوضوء مما مست النار

1312-عن عثمان بن عفان أنه جلس على الباب الثاني من مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بكتف فتعرقها ‏(‏أي‏:‏ أكل لحمها‏)‏ ثم قام فصلى ولم يتوضأ ثم قال‏:‏ جلست مجلس النبي صلى الله عليه وسلم وأكلت ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم وصنعت ما صنع النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار

1313-ولعثمان عند البزار أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل خبزاً ولحماً ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

ضعف إسناده ورجال أحمد ثقات

1314-وعن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل اللحم ثم يقوم إلى الصلاة ولا يمس ماء‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى ورجاله موثقون

1315-وعن المغيرة بن شعبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل طعاماً ثم أقيمت الصلاة فقام وقد كان توضأ قبل ذلك، فأتيته بماء ليتوضأ منه فانتهرني وقال‏:‏ ‏"‏وراءك‏"‏ فساءني

والله ذلك ثم صلى فشكوت ذلك إلى عمر فقال‏:‏ يا نبي الله إن المغيرة قد شق عليه انتهارك إياه خشي أن يكون في نفسك عليه شيء فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ليس عليه في نفسي إلا خير ولكن أتاني بماء لأتوضأ وإنما أكلت طعاماً، ولو فعلت فعل الناس ذلك بعدي‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله ثقات

1316-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ كنت أنا وأمي وأبو طلحة جلوساً فأكلنا لحماً وخبزاً ثم دعوت بوضوء فقالا‏:‏لِمَ نتوضأ‏؟‏ فقلت‏:‏ لهذا الطعام الذي أكلنا فقالا‏:‏ أنتوضأ من الطيبات‏؟‏ لم يتوضأ منه من هو خير منك‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات

1317-وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم نهش من كتف ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار وفيه حسام بن مصك وقد أجمعوا على ضعفه

1318-وعن علي - يعني ابن أبي طالب - قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الثريد ويشرب اللبن ويصلي ولا يتوضأ‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه عبد الأعلى بن عامر ضعفه أحمد وأبو حاتم وقال ابن عدي‏:‏ حدث عنه الثقات، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

1319-وعن أبي هريرة قال‏:‏ نشلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كتفاً من قدر العباس فأكلها، وقام يصلي ولم يتوضأ‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه محمد بن عمرو بن أبي سلمة وهو حديث حسن

1320-وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ من أثوار أقط ‏(‏الأثوار‏:‏ جمع ثور وهي من الأقط وهو لبن جامد مستحجر‏)‏ ثم أكل كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه البزار وهو في الصحيح خلا قوله‏:‏ ثم أكل كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏ ورجاله رجال الصحيح خلا شيخ البزار ‏(‏فائدة‏:‏ وشيخ البزار فيه اسمه أحمد بن أبان وهو ثقة‏)‏

1321-وعن رجل عن معاوية أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل لبناً ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه رجل لم يسم

1322-وعن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لأصحابه‏:‏

‏"‏إذا كان أحدكم على وضوء أكل طعاماً لا يتوضأ منه إلا أن يكون لبن الإبل إذا شربتموه فتمضمضوا بالماء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله لم أر من ترجم أحداً منهم

1323-وعن أبي أمامة الباهلي قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتوضأ مما مست النار‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن سعيد المصلوب وهو كذاب

1324-وعن أبي أمامة قال‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية بنت عبد المطلب فغرفت له - أو قربت له - عرقاً فوضعته بين يديه ثم غرفت أو قربت آخر فوضعته بين يديه فأكل، ثم أتى المؤذن فقال‏:‏ الوضوء الوضوء فقال‏:‏

‏"‏إنما الوضوء علينا مما خرج وليس علينا مما يدخل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد وهما ضعيفان لا يحل الاحتجاج بهما

1325-وعن رافع بن خديج قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل ذراعاً فلما فرغ أمر أصابعه على الجدار ثم صلى العصر والمغرب ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عمرو بن قيس المكي ‏(‏فائدة‏:‏ عمرو‏:‏ الظاهر أنه عمر بضم العين وهو الملقب سندول ضعيف‏.‏ كما في هامش الأصل‏)‏ عن إبراهيم بن محمد بن خالد بن الزبير ولم أر من ترجمهما، وله طريق آخر وفيه الواقدي وهو كذاب

1326-وعن الحسن بن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وفي يده عرق يتعرق منه قال‏:‏ فتناوله رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهش منه نهشة أو نهشتين ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن إسحاق وهو ثقة مدلس ولكنه عنعنه

1327-وعن الحسن بن علي أيضاً أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت فاطمة فناولته كتف شاة مطبوخة فأكلها ثم قام يصلي فأخذت ثيابه فقالت‏:‏ ألا توضأ يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏مم يا بنية‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ قد أكلت مما مسته النار‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏إن أطهر طعامكم ما مسته النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة

1328-وعن محمد بن مسلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل آخر أمريه لحماً ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يونس بن أبي خالد ولم أر من ذكره

1329-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ إنما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالوضوء مما غيرت النار بغسل اليدين والفم وللتنظيف وليس بواجب‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه مطرف بن مازن وقد نسب إلى الكذب

1330-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أسلخ شاة فقال لي‏:‏

‏"‏يا معاذ هات أو أرني‏"‏ فدسعها دسعتين ‏(‏أي‏:‏ دفعها دفعتين‏)‏ بين اللحم والجلد ثم قال‏:‏ ‏"‏يا معاذ هكذا مضى إلى الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف

1331-وعن الحسن بن أبي الحسن عن فاطمة قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكل عرقاً، فجاء بلال بالأذان فقام ليصلي فأخذت بثوبه فقلت‏:‏ يا رسول الله ألا تتوضأ‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏مما أتوضأ يا بنية‏؟‏‏"‏ فقلت‏:‏ مما مست النار فقال‏:‏ ‏"‏أوليس أطيب طعامكم مما مست النار‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏أو ليس أطهر طعامكم‏"‏، والحسن بن أبي الحسن ولد بعد وفاة فاطمة والحديث منقطع‏.‏

1332-وعن عائشة رضي الله عنه قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر بالقدر فيأخذ العرق فيصيب منه ثم يصلي ولم يتوضأ ولم يمس ماء‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجاله رجال الصحيح

1333-وعن صفية يعني بنت حي قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقربت إليه كتفاً بارداً فكنت أسحاها ‏(‏أي‏:‏ تكشط اللحم وتناوله‏)‏ فأكلها ثم قام فصلى‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير ورجاله ثقات

1334-وعن ضباعة بنت الزبير أنها وضعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم لحماً فانتهش منه ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه أبو يعلى وأحمد ورجاله ثقات

1335-وعن عبد الله بن الحارث بن نوفل أن أم حكيم ابنة الزبير حدثته أن رسول الله دخل على ضباعة فنهش من كتف عندها ثم صلى ولم يتوضأ من ذلك‏.‏

رواه الطبراني وأحمد في الكبير ورجاله رجال الصحيح

1336-وعن أم حكيم بنت الزبير أنها قالت‏:‏ ناولت نبي الله صلى الله عليه وسلم كتفاً من لحم فأكل منه ثم صلى‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات

1337-وعن محمد بن المنكدر عن أم هانئ أنه أكل كتفاً ثم صلى ولم يتوضأ يعني النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون‏.‏

1338-وعن أم مبشر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهش من كتف ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن السكن ولم أجد من ذكره وبقية رجاله ثقات

1339-وعن أم حكيم بنت الزبير أنها كانت تصنع للنبي صلى الله عليه وسلم طعاماً وتبعث به إليه وربما أتاها فأكل عندها، فزعمت أنه أتاها ذات يوم فأتته بكتف فجعلت أسحاها له وزعمت أنه أكل وصلى ونام ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون

1340-وعن عمرة بنت حزام أنها جعلت للنبي صلى الله عليه وسلم في صور نخل كنسته وطيبته وذبحت له شاة فأكل منها، ثم توضأ فصلى الظهر فقدمت إليه من لحمها وصلى العصر ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن ثابت البناني وهو ضعيف وبقية رجاله رجال الصحيح

1341-وعن عمرو بن محمد بن عمرو بن سعد بن معاذ قال‏:‏ سمعت هند بنت سعيد ابن أبي سعيد الخدري تحدث عن عمتها قالت‏:‏ جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عائداً لأبي سعيد الخدري فقدمنا إليه ذراع شاة فأكل وحضرت الصلاة فتمضمض ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير من طرق وبعضها رجالها رجال الصحيح إلا هند بنت سعيد وقد وثقها ابن حبان

1342-وعن أم سليم قالت‏:‏ قربت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كتفاً مشوية فأكل منه ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير عن محمد بن يوسف عنها ولم أجد من ذكر محمداً هذا‏.‏

1343-وعن أم عامر بنت يزيد بن السكن وكانت من المبايعات أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرق فتعرقه وهو في مسجد بني عبد الأشهل ثم قام فصلى ولم يتوضأ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير من طريق إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن ثابت بن صامت عنها ولم أجد من ذكر هذين

1344-وعن علقمة قال‏:‏ أتينا بقصعة ونحن مع ابن مسعود فأمر بها فوضعت في الطريق فأكل منها وأكلنا معه وجعل يدعو من مر به، ثم مضينا إلى الصلاة فما زاد على أن غسل أطراف أصابعه ومضمض فاه ثم صلى‏.‏

وفي رواية‏:‏ أتينا بقصعة من بيت ابن مسعود فيها خبز ولحم‏.‏ فذكره‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجالهما موثقون

1345-وعن ابن مسعود قال‏:‏ لأن أتوضأ من الكلمة الخبيثة أحب إلي من أن أتوضأ من الطعام الطيب‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏